كتب

تحميل رواية ثلاثية غرناطة pdf رضوى عاشور

رواية ثلاثية غرناطة pdf من تأليف وكتابة الكاتبة رضوى عاشور وهي رواية باللغة العربية تنتمي رواية ثلاثية غرناطة إلى فئة روايات التاريخ والحضارة عدد صفحات رواية ثلاثية غرناطة 515 صفحة صدرت رواية ثلاثية غرناطة عن دار النشر أما بالنسبة التقييم الرواية في موقع goodreads 8/10.

رواية ثلاثية غرناطة pdf
رواية ثلاثية غرناطة

قراءة ملخص عن رواية ثلاثية غرناطة

رواية ثلاثية غرناطة pdf تأليف رضوى عاشور .. ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي: غرناطة - مريمة - الرحيل.

وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491م، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها (أبو عبد الله محمد الصغير) آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء (عليّ) لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء. 

رأينا حول رواية ثلاثية غرناطة

الرواية تتحدث عن أحداث سقوط غرناطة و معاناة الموريسكيين ( العرب المتنصرين) في الأندلس ، قبل أن اكتب المراجعة احترت كثيراً فالرواية من أشهر الروايات فما الذي سأضيفه بالمراجعة ؟ 

ولكن و بعد سؤال الاصدقاء هنا و بما أنني تحدثت عن الأندلس طويلاً شعرت أنه كان لزامًا علي أن أضع هذه المراجعة البسيطة 

بعد ما أنتهيت من كتاب دولة الإسلام في الاندلس شعرت أنه لا يوجد داعي من أن أقرأ ثلاثية غرناطة خصوصاً و أن أحداث السقوط قرأتها و تأثرت بها، فلم أعتقد أن الرواية ستضيف لي شيئاً ،ولكن عندما أنهيت الرواية عرفتُ أني كنت مخطئاً فالرواية جعلت الأحداث التاريخية و معاناة الموريسكيين تقف و تتجلى أمامي و أصبحت قادراً على رؤيتها رؤيا العين، و بعد ذلك أيقنت أن هذا كله من إبداع الأديب و الروائي المتقن فهو قادر من أن ينقلك و يدخلك في عالم الرواية.

أحببت شخصية مريمة التي وقفت متحدية محاكم التفتيش بمكرها و فطنتها ، كذلك سليمة تلك التي شعرت آنها تمردت على قلم الكاتبة و أبت إلا أن تكون هي هي ، فتارة تتحدى الموت بأدويتها و أعشابها و تارة أخرى تواسي و تحمل على ظهرها أعباء و ألام الموريسكيين ، أما شخصية علي منذ الوهلة الأولى عرفت أني لن أنساه أبداً ، فهو يمثل شخصية الشاب المكافح الذي لا يأبه مهما طال الظلم و تطاول.


الجميل في الرواية هو دقة الأحداث التاريخية و حيادية رضوى فرضوى عاشور كانت منصفة و لم تنجرف بحماسة دينية فالكثير من الذين كتبوا عن هذه الأحداث أظهروا مبالغة و عداء شديد ضد الأسبان و نسب الكثير من الهمجية لهم.


بالختام الرواية جميلة و أنصح بها لكل شخص مهتم بالتاريخ أو الروايات و تصلح أيضاً للمبتدئين.

اقتباسات من رواية ثلاثية غرناطة رضوى عاشور

تبدو المصائب كبيرة تقبض الروح ثم يأتي ماهو أعتى و أشد فيصغر ما بدا كبيراً و ينكمش متقلصاً في زاوية من القلب و الحشاء.

و كأن همّاً واحداً لا يكفي أو كأنّ الهموم يستأنس بعضها ببعض فلا تنزل على الناس إلا معاً.

طلب وتحميل رواية ثلاثية غرناطة

طلب الرواية ورقية أو تحميل وقراءة رواية ثلاثية غرناطة pdf الكاتب رضوى عاشور يسعدنا أن نرحب بكم في مكتبة كتب سواح التي تقدم مجموعة واسعة من الكتب الشيقة والمفيدة. نحن نؤمن بأهمية القراءة في تنمية المعرفة والثقافة، ونسعى لتلبية احتياجات جميع عشاق الكتب. يتضمن متجرنا تصنيفات متنوعة تشمل الأدب، العلوم، التاريخ، والتطوير الشخصي، بالإضافة إلى الكتب الموجهة للأطفال والشباب. كما نقدم خدمات توصيل سريعة وآمنة لكل طلبياتكم، لتستمتعوا بالقراءة بكل سهولة وراحة. اكتشفوا معنا عالم الكتب واستفيدوا من عروضنا الحصرية. اشتروا الآن وتمتعوا بتجربة قراءة فريدة ومثيرة.


تحميل الرواية

طلب الرواية 

الرواية الثالية


حقوق الطبع رواية ثلاثية غرناطة رضوى عاشور

هدفنا من نشر الكتب والروايات لكي تصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس حتى تعم الفائدة وتتسع دائرة المعرفة فجميعاً نعلم بأن هنالك صعوبات كثيرة للحصول على الكتب الورقية في أماكن كثيرة من الوطن العربي سواء من ارتفاع أسعار الكتب من جهة و عدم توفرها في بعض المناطق من جهة أخرى لذا كان الكتاب الإلكتروني هو الحل الأمثل للجميع حقوق الملكية : جميع الكتب المنشورة على موقعنا مأخوذة من مواقع أخرى إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر رجاءا قم بمراسلتنا وسنقوم بحذف الرابط فورا ...

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-